(مـــــــــنــــتــــديـات ومــجــالــس ابـنـاء قـبـيـله ال ســرحـان شــهــران)
اهلاً وسهلاً بك في منتديات ومجالس ابناء قبيله ال سرحان شهران ونتمنى انضمامك لنا لتواكب مسيرتنا

(مـــــــــنــــتــــديـات ومــجــالــس ابـنـاء قـبـيـله ال ســرحـان شــهــران)

الموقع الاول لقـــــبيله ال سـرحان شهران انشئ بتاريخ 2 ديسمبر2010م
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نتمنى للجميع التوفيق ونطلب من الجميع مضاعفه الجهد من اجل النهوض بالمنتديات لماهو افضل
يامرحبا واهلين بأهل المواجيب عد الثمر واعداد برق السحابه الله يحييكم على العز والطيب ياللي لكم يوم الملاقا مهابه من عادتنا للضيف نزيد التراحيب والا الردي ماحنا بنحسب حسابه في شوفكم تبرى جروح المصاويب والذيب يطرب لالقاله ذيابه أقولها ترحيبة العز والطيب اللي حضر في موقعنا مرحبابه
سبحان الله العظيم سبحان الله بحمده
اللهم اجعل ما كتبت شاهد لي ولا تجعله شاهد علي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فائدة لاحول ولاقوة إلا بالله
الأحد أكتوبر 19, 2014 10:06 pm من طرف شخص

» حل تدريبات كتاب النحو للصف الأول ثانوي
الأحد أكتوبر 19, 2014 9:52 pm من طرف شخص

» فضل المحااااااااااااااااافظه على الاذكار
الأحد أكتوبر 19, 2014 9:27 pm من طرف شخص

» اتمنى من الجميع المشاركة : رأي قبيلتنا في الزواج من قبائل اخرى
الأحد أكتوبر 19, 2014 9:21 pm من طرف شخص

» واحد مسوي فلم لزوجته ...
الثلاثاء أبريل 01, 2014 9:41 am من طرف عبدالرحمن الشهراني

» حل تمارين النحو للصف الثاني ثانوي الفصل الأول
الأحد يناير 05, 2014 2:29 pm من طرف ابونايف

» ضيف جديد و عندي استفسار لربعنا اللي بالجنوب
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:42 pm من طرف غريب الدار

» موقع مفيد جدا للترجمة
الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:48 pm من طرف الجوري

» يشرفني انضمامي لكم
الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:43 pm من طرف الجوري

» اشكركم على هذا المنتدى الرائع
الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:40 pm من طرف الجوري

أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
شخص
 
بريق ألماس
 
غريب الدار
 
الوشـاح
 
العبيدي
 
منخاس
 
القناص
 
لحظه صمت
 
7ansh
 
السفاح
 
شاطر | 
 

 حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شخص
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد المساهمات: 1182
تاريخ التسجيل: 04/12/2010

مُساهمةموضوع: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الجمعة يونيو 10, 2011 7:45 pm

دروس نبوية

الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- قوله صلى الله عليه وسلم (( إني أعلمك كلمات ))

2- حفظ الله سبحانه ، عدم سؤال غير الله ، الاستعانة به سبحانه ، كل المقادير من عند الله

3- كل شئ بقضاء الله وقدره فبيده الأمر كله دقه وجله لكن كل إنسان يعمل لما يسر له فلا يترك الإنسان العمل ثم يقول أنا متوكل بل اعقلها وتوكل

( ب ) 1- حفظ الله للعباد يكون بـ : - إمدادهم بالنعم الكثيرة من الأمن والاستقرار ورغد العيش
- تيسير العمل الصالح لهم
- رعايتهم وهم أجنة في بطون أمهاتهم

2- - التواكل الممقوت
- تعطل أسباب العيش وترك العمل
- فرحة الأعداء وانقضاضهم علينا

( ج ) التيقن بأن المقادير بيد الله (( اعلم أنّ الأمة 000 ))
مراعاة الله في السمع والبصر وأسلوب الحياة (( احفظ الله يحفظك ))
التعفف عن مسألة الناس (( إذا سألت فاسأل الله ))
الشعور بالضعف والعجز (( إذا استعنت فاستعن بالله ))


اللغة والتراكيب

( أ ) مؤيداً ومعيناً
السابقة واللاحقة
ثلاثي مجرد

( ب ) كلماتٍ : مفعول ثاني منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم

استعن : فعل أمر مبني على السكون

الأقلام : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

التذوق

( أ ) 1- التشويق
2- النصح والإرشاد

( ب ) رفعت الأقلام وجفت الصحف
احفظ الله
كتبه الله لك



فضل الحجاب

الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- يوجه الشاعر خطابه للفتاة المسلمة العفيفة ويذكرها بمعاني التقوى والطهر والحشمة

2- الحجاب وقاية للمرأة وحصناً لها من أعين الأشرار والمغرضين فالجمال الحقيقي بمدى التزامها بحجابها وأخلاقها

3- البيت العاشر 0 فقد توافق الشاعران وأجمعا على أنّ أصل المشكلة وأساس الداء هي النظرة المحرمة 0


( ب ) 1- الكفار بجميع نحلهم
- العلمانيون
- المستغربون


2- أن يكون ساتراً لسائر الجسد
- ألا يصف ولا يشف
- الابتعاد عن الحجاب المزركش والضيق

( ج ) 1- المناصحة لها وتذكيرها بعدم الانجراف وراء دعاة الانحلال
2- التذكير بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تدخلاً في شؤون الآخرين إنما هو إصلاح وفلاح

( د ) 1- ذكر الحجاب في القرآن الكريم
2- الإغراء مصدر الهلاك
3- الحفظ والصيانة

اللغة والتراكيب

( أ ) الشهم / الواقي / نافذ

( ب ) 1- صفة مجرورة
2- خبر أنّ مرفوع
3- مضاف إليه مجرور


التذوق

( أ ) 1- لكي تتمثل صفات والدها فهو أدعى لاستجابتها وقبولها

2- لإخلاص المناصحة والتذكير

( ب ) 1- الوقاية والمنعة // الحفظ والصون
2- إنما النظرة سهم / لأنها تصيب المقتل
جمال البنت خلق وتقى / لأنه أشار إلى جمال الأخلاق فهو أهم

3- يوضح الشاعر أنّ من مقاصد الدين الإسلامي حفظ عرض الفتاة فكأنه مرآة إذا انكسر لا يجبر


يا عذبة الروح


الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- يقول أنّ القوافي تعجز عن تصوير العاطفة والحب تجاه الأم فهي تسمو على كل القوافي وتتعالى على كل العواطف
2- علمته تحقير الدنيا وأنها فانية ، وعلمته وربته على التعليم وحبه
3- البر بالوالدين وعدم قول أف لهما

( ب ) – 1- السهر والألم تفطر الكبد والخوف على الأبناء
2- عدم الإخلاص في طلب العلم وجعل التعليم سبيل إلى التكبر والغرور
3- القرآن الكريم ، الحديث النبوي ، أقوال السلف

( ج ) 1- البيت الثاني عشر
2- البيت التاسع
3- البيت السابع


اللغة والتراكيب

( أ ) 1- أنّتي
2- ت ر ن م
3- فيضان
4- أجفان

( ب ) 1- منادى مضاف منصوب
2- فاعل مرفوع
3- اسم مجرور



التذوق

( أ ) 1- التأكيد
2- التودد والملاطفة
3- للتأدب والاحترام
4- استفهام استنكاري

( ب ) الأم ، اللؤلؤة ، الحفظ والصون
تهذيب الأم ، البحر ، العطاء
فضل الأم ، البحر ، الكثرة

( ج ) محتقراً – إكبارا ً

( د ) نعم



ابتسام الأعياد


الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- بعضهم فرح مسرور وآخرون حزينون مهمومون
2- السعادة الحقة هي أن تفرج عن المكروبين وتطعم الجائعين وتعين المحرومين
3- أنهم أمل الزمان وأنهم ينبوع الحياة

( ب ) 1- الحب والصفاء
- مساعدة المحتاجين
- صلة الأرحام والأقارب

2- التكبير
- صلاة العيد
- التزاور

( ج ) – أنصحهم بأن فرحة العيد ليس معناها عصيان الله
_ أحاول إقناعهم وإن أبوا ذهبتُ لوحدي
_ أذكره بأن السعادة في اغتنام العمر وعمل الصالحات

اللغة والتراكيب

( أ ) الكرب
نمير
الوثير

( ب ) 1- رباعي
2- حال
3- أمضّ

التذوق

( أ ) 1- الألم والوجع
2- اكتمال الخلق وصفاء الطبع
3- الماء الصافي

( ب ) 1- لبيان أهمية نسيان ودفن الأحقاد والضغائن ولإمكانية ذلك
2- لبث روح الأمل في نفوس الشباب


ثلاثية الحكمة


الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- الغضب من أجل الدنيا أو من أجل نفسه
2- لأن اليأس قنوط
3- أنه إنسان غير ناضج

( ب ) 1- الإجابة الثالثة
2- الإجابة الثانية

( ج ) 1- كظم الغيظ
- الوضوء
- تغيير الحال

2- الخسارة والتهلكة
- فوات الأمر المقصود
- الندم بعد الاستعجال

3- الثقة برزق الله
- عد اليأس والقنوط
- الراحة النفسية

( د ) الأولى والثالثة تتوافق مع النص والبقية لا تتوافق


اللغة والتراكيب

( أ ) التائب – القانط – الحكيم – المتأني

( ب ) 2- أسلوب تقريري
3- أسلوب نداء
4- أسلوب استفهامي

( ج ) فاعل مرفوع – مفعول به – مضاف إليه مجرور – فعل أمر مبني على السكون

التذوق

( أ ) 1- استنكاري
2- الطلب والحث
3- التأكيد

( ب ) حقارة الدنيا – حسن عناية الله بي – الأمل بالله كبير

( ج ) 1- شبه الغضب وكأنه بركان سوف ينفجر في أي لحظة
2- متروك للطالب

( د ) لا تقوم وحدك / له دلالة على القيام بالعمل والسعي من أجل الرزق
أن يشرق بالشمس / وذلك لتخصيص الشمس وحصر الإشراق عليها
المستعجل إنسان غير ناضج / وذلك لأن العجلة دلالة على نقص العقل وعدم نضجه


تحية إلى خادم الحرمين الشريفين


الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- أنّ خادم الحرمين الشريفين رحمه الله قد نذر نفسه لخدمتهما على أتم وجه وبكل صبر وتفاؤل
2- كانت له أيادي بيضاء في جميع مجالات وخدمة الإسلام من التعليم إلى طباعة المصحف 00000
3- يتمنى أن تنجلي الخلافات عن الأمة الإسلامية

( ب ) 1- تطبيق شرع الله وسنة نبيه
- حب الخير للآخرين
- نبذ الخلافات وتوحيد الجهود

2- وقوفه مع الشعب الفلسطيني ونصرته لقضيتهم
- مساعداته الكثيرة للدول الإسلامية المتضررة والمنكوبة
- استضافته لكثير من الحجاج على نفقته الخاصة

( ج ) البيت السادس
البيت الرابع

( د ) التحمل والصبر على الشدائد
الوحدة والألفة التي تجمع بين المسلمين


اللغة والتراكيب

( أ )
1- الإجابة الأولى
2- الإجابة الثانية

( ب ) دج ر – س ا ر – خ ط ا

( ج ) 1- ياء
2- شتات
3- كره
4- راية

بأخذ الحروف الأولى للكلمات السابقة تصبح الكلمة المفقودة في الحديث هي (( يشكر ))


اللغة والتذوق

( أ ) 1- نذرت نفسك / لأنها تدل على الوقف وشدة الوفاء بالعهد
2- تسمو بمدحك أحرفي وسطوري / لأنها تدل على شدة الإعجاب الدقيق والمتناهي بشخصية خادم الحرمين الشريفين رحمه الله

( ب ) صعوبة المهمة
شدة المراس والبأس
العمل الدائب والمتواصل

( ج ) يمدح الشاعر الملك فهد رحمه الله ويصف بأنه مثل القمر في شدة الليل فهو ابن العروبة المخلص ورجلها الأوحد بلا منازع


رثاء الأندلس

الفهم والاستيعاب

( أ ) 1- أنّ الحياة مهما استقامت فلا بد لها يوماً من الأيام أن تسئ إلى أهلها
2- كانوا في عزة وقوة ومنعة أمّا بعد السقوط فهم في ضعف وشتات وفرقة
3- كانت قاصمة الظهر حتى أدهشهم الهول وعقدت ألسنتهم النكبة

( ب ) 1- جامع غرناطة
- قصر الحمراء
- الحدائق الغناء

2- البعد عن منهج الله
- الخلافات بينهم
- تقديم المصالح الشخصية على مصالح الأمة

3- القتل والتشريد
- محاكم التفتيش
- طمس هويتهم المسلمة

( ج ) البيت الثاني
البيت السابع
البيت الثامن

( د ) 1- لأهميتها وشهرتها
2- من أجل الإسلام وأهله


اللغة والتراكيب

( أ ) المحاريب – الكمد – النواقيس

( ب ) بكى – بكاء – باكي – بكّاء - مبكي
رثى – رثاء – راثي – رثّاء – مرثي

( ج ) ضد اللقاء / الفراق
ممنوع من الصرف على وزن فواعل / قواعد
إحدى مدن الأندلس / قرطبة
مضغة في الجسد / قلب

السورة (( الرعد ))
الآية رقم 11 هي (( إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))

التذوق

( أ ) 1- على شدة الوقع والتأثر منه
2- الخلو والفراغ

( ب ) 1- الإجابة الثانية
2- الإجابة الثانية

( ج ) 1- للدلالة على أنّ صفاء هذه الدنيا قليل بالمقارنة مع إساءاتها الكثيرة
2- لبياض تعاليمها ونصاعة توجيهاتها

( د ) شبه الشاعر المحاريب بالثكلى التي تبكي على فراق وليدها وكذلك جعل المنابر ترثي وتتحسر وهي أعواد هامدة








_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شخص
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد المساهمات: 1182
تاريخ التسجيل: 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الجمعة يونيو 10, 2011 7:51 pm

حل تدريبات القواعد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني





الصفة

التدريب الأول
أعين الصفة و الموصوف في الآيات الآتية:
1. { والطور* وكتاب مسطور* في رق منشور* والبيت المعمور*}.
2. {إن الأبرار من كأس كان مزاجها كافورا * عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا }
3. {وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا}
4. {الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم *}
5. يأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهلكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد}



الصفة الموصوف
مسطور كتاب
منشور رق
المعمور البيت
مزاجها كافورا عينا
مهلكهم قوما
شديدا عذابا
رب الله
وقودها الناس والحجارة نارا
غلاظ شداد ملائكة

التدريب الثاني
أعين الصفة فيما يأتي ثم أبين ما طابقت فيه الصفة موصو فها على غرار المثال الأول:
1. هذه شاحنة جديدة .(الصفة :جديدة , وقد طابقت موصو فها في الإفراد ,والرفع ,والتأنيث ,والتنكر).
2. محمد شيخ وقور . ( الصفة : وقور ، وقد طابقت موصوفها في الافراد ، الرفع ، التذكير ، التنكير )
3. يلعب الأولاد الصغار مع أترابهم . ( الصفة : الصغار ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والرفع والتذكير والتعريف)
4. أولئك نسوة صالحات .( الصفة : صالحات ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والرفع والتأنيث والتنكير )
5. النوم الكثير مضيعة للوقت . ( الصفة: الكثير، وقد طابقت موصفها في الإفراد والرفع والتذكير والتعريف )
6. تفتحت زهرتان جميلتان. ( الصفة : جميلتان ، وقد طابقت موصوفها في التثنية والرفع والتانيث والتنكير )
7. إن المزارعين الجادين ينتجون. ( الصفة : الجادين ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والنصب والتذكير والتعريف )
8. تحافظ إدارة الآثار على المباني القديمة. ( الصفة : القديمة ، وقد طابقت موصوفها الجر والتذكير والتعريف وقد جاءت الصفة مفردة والموصوف جمع لأن الموصوف غير عاقل )
التدريب الثالث
أعين الموصوف و الصفة الجملة فيما يأتي:
1. أروى طالبة كتبها مرتبة.
2. نحن في فصل طلابه كثيرون.
3. عينت البلدية مزارعاً ينسق أشجار الحديقة.
4. في المكتبة مخطوطات تاريخها قديم.
5. هؤلاء جنود يدافعون عن دينهم و بلادهم.
6. الرياض مدينة أرجائها واسعة.
7. الأمهات نساء يتحلين بالصبر.
8. الدهناء صحراء تغطي مساحات كبيرة.
التدريب الرابع
أجعل في كل فراغ مما يأتي صفة مفردة (غير جملة) مناسبة ثم أضبط أخرها:
1. يقرأ المذيع خبرا ًسارة
2. قضى الأقرباء معاً ليلة جميلة
3. الابن .البار يحسن إلى والديه.
4. تنزهوا في الحدائق.الواسعة
5. نرحم إخواننا الصغار ونحترم إخواننا الكبار
6. ترحب وفاء بزائرتها الصديقة
7. اللهم نسألك الدرجات.العليا
التدريب الخامس
أجعل في كل فراغ مما يأتي جملة مناسبة تكون صفة , ثم أبين نوع الجملة (اسمية أو فعلية):
1. رأيت طائراً يغرد ( فعلية )
2. هذه شجيرة أغصانها عالية ( اسمية )
3. لكل إنسان عينان تبصران ( فعلية )
4. في المدرسة طالبات يتعلمن ( فعلية )
5. نرى في الكون مخلوقات اشكالها مختلفة (اسمية )
6. لدى المزارع حراثة قديمة الصنع ( اسمية )
7. مع الدجاج أفراخ أجسامها صغيرة ( اسمية )
التدريب السادس
أحول الصفة الجملة فيما يأتي إلى صفة مفردة على غرار المثالين الأولين, مع تغير ما يلزم:
1. رأيت رجلا يده مكسورة. 1. رأيت رجلاً مكسور اليد.
2. هؤلاء طالبات يدرسن في المتوسطة. 2. هؤلاء طالبات دارسات.
3. خالد شاب يحب مساعدة الآخرينَ. 3.خالد شاب محب لمساعدة الآخرين
4. أرغب في ماء يصلح للشربِ. 4.أرغب في ماء صالح للشرب .
5. هذا إناء عهده قديمٌ. 5.هذا إناء قديم عهده
6. اشتركت في جريدة انتشارها واسعٌ. 6. اشتركت في جريدة واسع انتشارها
7. يعمل أخي في مؤسسة تتعدد أغراضها. 7.يعمل أخي في مؤسسة متعددة أغراضها
8. للقرآن تفاسير يصعب حصرها. 8.للقران تفاسير صعب حصرها.
التدريب السابع
أضع خطاً تحت الصفة المفردة فيما يأتي, ثم أحولها إلى جملة اسمية مرة, و فعلية مرة أخرى على غرار الجملة الأولى:
1. دخلت بستاناً ملتف الأشجار. 1. دخلت بستاناً أشجاره ملتفة.
دخلت بستاناً التفت أشجاره.
2. خسر كل نائم مضيع صلاته. 2. صلاته ضائعة / تضيع صلاته
3. هؤلاء موظفون معروفو الأمانة. 3..أمانتهم معروفة / عرفت أمانتهم
4. لا تلبسي ثوباً ضيق الجوانب. 4.جوانبه ضيقة / ضاقت جوانبه
5. شفي مريض عسير المرض. 5.مرضه عسير / قد تعسر مرضه
6. ركب للسيارة عجلات جديدة الصنع .6.صنعها جديد/ جدت صناعتها
التدريب الثامن
الرجل العاقل ينشد الحسنة لفعله, فكن عاقلاً و احسب حساباً جيداً لما تفعل. و لا تقدم على عمل سيئ فتحصد نتيجة و خيمة.
أجعل العبارة السابقة للجمع المذكر مرة و للجمع المؤنث مرة أخرى مع تغير ما يحتاج إلى تغيير.
الرجال العاقلون ينشدون الحسنة لفعلها فكونوا عاقلين واحسبوا حسابا جيدا لما تفعلون ولا تقدموا على عمل سيء فتحصدون نتيجة وخيمة
النساء العاقلات ينشدن الحسنة لفعلها فكن عاقلات واحسبن حسابا لما تفعلن ولا تقدمن على عمل سيء فتحصدن نتيجة وخيمة
التدريب التاسع
أجعل الكلمات و الجمل الآتية صفات لموصوفات من عندي في جمل مفيدة:
الجميلة, رائحته طيبة, يتعلم الرمي, سليمة, صابرات, سوداء.
خذ هذه الزهرة الجميلة – هذا العطر رائحته طيبة - لي صديق يتعلم الرمي - تعامل مع الناس بنية سليمة –
هؤلاء نساء صابرات – لدى الفتاة عباءة سوداء
التدريب العاشر
(أ‌) مثال معرب:
1- الخلق الفاضل زينة للشاب المسلم




الـكـلـمة إعــــرابــــــــــــهـــــــــا
الخلق:
الفاضل:
زينة:
للشباب:

المسلم: مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
صفةُ(الخلق)مرفوعة, و علامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
خبر المبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
اللام:حرف جر, والشباب:اسم مجرور, وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
صفة لـ (الشباب) مجرورة, وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
التدريب الثاني عشر
أكتب سبعة أسطر عن (الزراعة في بلادنا ) وأجعل الموضوع مشتملاً على عدد من الصفات المفردة والجمل (الفعلية والاسمية).



التوكيد
أعين المؤكد فيما يأتي :
1. {فسجد الملائكة كلهم أجمعون}. كلهم
2. {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله}. كله
3. {وعلم أدام الأسماء كلها}. كلها
4. {ذالك أدني أن تقر أعينهن ولايحزن ويرضين بما أتيتهن كلهن}. كلهن
5. صيام رمضان عينه فريضة . عينه
6. نصح المدرس الطالب قائلا ً:ادرس ,ادرس . ادرس الثانية
7. أحسن إلى والديك كليهما . كليهما
8. لا تهملي واجباتك أبدا ً,أبدا ً. أبدا الثانية
التدريب الثاني
أعين التوكيد المعنوي والاسم المؤكد فيما يأتي :
1. {قل إن الأمر كله لله}. كله توكيد معنوي الاسم المؤكد: الأمر
2. {ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى }. كلها توكيد معنوي الاسم المؤكد: آياتنا
3. أسلمت الخطاب لحامد نفسه ؟ نفسه توكيد معنوي الاسم المؤكد: حامد
4. قدم الضيوف جميعهم . جميعهم توكيد معنوي الاسم المؤكد: الضيوف
5. أغسل يدي كلتيهما قبل الأكل . كلتيهما توكيد معنوي الاسم المؤكد: يدي
6. الزوجان كلاهما مسؤول عن تربية الأولاد . كلاهما توكيد معنوي الاسم المؤكد: الزوجان
7. العمل الطيب كله محمود . كله توكيد معنوي الاسم المؤكد: العمل الطيب
التدريب الأول
أعين المؤكد اللفظي والمؤكد فيما يأتي :
1. قال الواعظ :ليس , ليس المنافق أهلا لدخول الجنة
2. ندم علي لرسوبه ,فقال :سأجتهد مستقبلا ,سأجتهد مستقبلا .
3. نادى رجل في المطعم الملح ,الملح .
4. الناجح في المسابقة عامر ,عامر .
5. يقول المدرس :انتبه ,انتبه.
6. الله الله ربنا ولا نرضى رباً سواه .
التدريب الرابع
أملأ كل فراغ بمؤكد لفظي أو معنوي ثم أبين نوعه على غرار المثال الأول:
1. تؤلم المريضة عيناها .. 1.تؤلم المريضة عيناها كلتاهما
2. أكل الجالسون الطعام كله توكيد معنوي
3. الإسلام ديننا الإسلام ديننا توكيد لفظي
4. الناس.جميعهم سواسية أمام القاضي . توكيد معنوي
5. الشر بأشكاله كلها مذموم . توكيد معنوي
6. لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . توكيد لفظي
7. الحرب مكيدة الحرب مكيدة . توكيد لفظي
التدريب الخامس
أؤكد ما يأتي توكيدا ً لفظيا ً أو معنويا ً مع التنويع في كل:
1. الله هو الخالق الرازق . الله الله هو الخالق الرازق
2. اشترك الجيش في المناورة . اشترك الجيش كله في المناورة
3. احترم والديك . احترم والديك كليهما
4. أيها الناس , ثباتا ً على الحق . أيها الناس ، ثباتا ثباتا على الحق
5. حوادث الأيام جديرة بتعليمك . حوادث الأيام جميعها جديرة بتعليمك
6. لا أحد في الساحة . لا احد لا احد في الساحة
7. إن أقرب الكواكب إلى الأرض هو القمر . إن اقرب الكواكب كلها إلى الأرض هو القمر
التدريب السادس
كلاهما ,أنفسهم ,عينا ,كلهن ,كلتيهما ,أنفسهما ,جمعيه
أجعل ألفاظ التوكيد السابقة في جمل من عندي.
نجح اخواي كلاهما – حضر زملائي انفسهم – أخذ الفائز جائزة التفوق عينها – نجحت الطالبات كلهن –
اكلت التفاحتين كلتيهما – استقبلت الصديقين نفسيهما – شربت الماء جميعه
التدريب السابع
النور- المنطقة نظيفة – لم – نقص – القائل –إن –لا – ليت حاتم حاضر
أؤكد الجمل و الكلمات السابقة تأكيد لفظيا ًفي جمل مفيدة من إنشائي .
النور النور في الإيمان - المنطقة نظيفة المنطقة نظيفة – لم ، لم أهمل واجبي – نقص ، نقص الماء – القائل ، القائل محمد- إن ، إن الخير في العمل – لا ، لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد - ليت حاتم حاضر ، ليت حاتم حاضر

البدل
أعين البدل والبدل منه في الآيات الآتية:
1. {اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم}
2. {إن للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا}
3. {أمنا برب العالمين * رب موسى وهارون}
4. {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين}
5. {إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية}
6. {وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي}
7. {بل إن يعد الظالمون بعضهم بعضا إلا غرورا}
8. {واجعل لي وزيرا ً من أهلي * هارون أخي}
التدريب الثاني
أعين البدل والمبدل منه فيما يأتي وأبين نوع البدل :
1. دفع الثمن نصفه.
2. نزلنا في المدينة شمالها .
3. زرنا عاصمة السودان الخرطوم .
4. فتح الملك عبد العزيز الرياض سنة 1319ه .
5. عطبت الطائرة جناحها .
6. قضينا أياما في عروس البحر جدة .
7. شرحت الأستاذة الموضوع معظمه جيدا .
التدريب الثالث
أجعل في كل فراغ مما يأتي بدلا أو مبدلا منه مناسبا وأضبط آخره بالشكل :
1. بعث الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى كل الأمم .
2. خذ سواكين سواكا لك وسواكا ً لأخيك .
3. مطرت المدينة غربيها.
4. يقود الطيار محمد الطائرة بإتقان .
5. نجح الطالبان محمد وحمود بتفوق .
6. ألقت الدكتورة ليلى محاضرة قيمة .
7. أضر القصف الجوي بالمدينة مبانيها وطرقها .
التدريب الرابع
أجعل الكلمات الملونة بدلا وغير ما يحتاج إلى ذلك على غرار المثال الأول :
1. فحص حامد المريض 1.فحص الطبيب حامد المريض
2. تشارك فاطمة في مسابقة الطهو 2.تشارك الطالبة فاطمة في مسابقة الطهو
3. نهب اللصوص نصف الدراهم3.نهب اللصوص الدراهم نصفها
4. يرحم الله أبا سليمان 4. .يرحم الله عبدالله أبا سليمان
5. يتفقد عبد الكريم أحوال مدرسته 5. يتفقد المدير عبدالكريم أحوال مدرسته
6. أتحدث مع أختي 6. أتحدث مع هند أختي
7.لقي عبد الرحمن عليّا 7 . لقي عبدالرحمن أخاه عليا
التدريب الخامس
أجعل كلا ً من الكلمات الملونة مبدلا ً منه فيما يأتي على غرار المثال الأول :
1. سلم على جابر 1. سلم على جابر أخي
2. نقيم في الرياض 2 . نقيم في الرياض غربيها
3. أحب النبي عليه الصلاة والسلام 3.أحب النبي محمد عليه الصلاة والسلام
4. ينام أخوك مبكرا ً 4 . ينام أخوك خالد مبكرا
5. اشتهر الخليفة بالعدل 5 . اشتهر الخليفة عمر بالعدل
6. نالت الطالبتان جائزتين 6 . نالت الطالبتان هند وفاطمة جائزتين
7. ضاعت النقود 7 . ضاعت النقود ربعها
التدريب السادس
أجعل كلا ًمما يأتي بدلا ًفي جمل مفيدة :
مريم ، أخوك ، عيسى ، القاهرة ، عمرو ، ذكر و أنثى ، بيروت
نجحت الطالبة مريم - حضر علي أخوك – أحب النبي عيسى – زرت عاصمة مصر القاهرة – قابلت صديقي عمرو
خلق الله الناس من جنسين ذكر وأنثى – زرت عاصمة لبنان بيروت
التدريب السابع
أجعل مما يأتي بدلا ً في جمل مفيدة :
الوزير ، صاحبنا ، والدته ، المدرسة ، الحلاق ، أصدقائي
زار مدرستنا الوزير وزير التربية – حضر صاحبنا علي – أكرم الرجل والدته هند –استمعت إلى المدرسة مدرسة التاريخ – ذهبت إلى الحلاق صالح – أكرمت أصدقائي أحمد وعلي
التدريب العاشر
أكتب عن إحدى غزوات المسلمين مع ذكر اسم القائد وبعض من شاركوا فيها ، مع جعل الموضوع مشتملا ًعلى عدد من
الأبدال من النوعين .



العطف
التدريب الأول
عين المعطوف و المعطوف عليه و حرف العطف في ما يلي :
1. {ومن ذريته داود و سليمان و أيوب و يوسف و موسى وهارون و كذلك نجزى المحسنين}
2. {متاعٌ قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد}
3. {♠ قل كونوا حجارة أو حديداً * أو خلقاً مما يكبر في صدوركم}
4. {والنازعات غرقا * و الناشطات نشطا * و السابحات سبحا * فالسابقات سبقا * فالمدبرات أمرا}
5. {فكذب و عصى * ثم أدبر يسعى * فحشر فنادى * فقال أنا ربكم الأعلى * فأخذه الله نكال الآخرة و الأولى

التدريب الثاني
عين حرف العطف فيما يأتي وأبين معنى كل منها:
1. اقرأ في تفسير ابن كثير أو الطبري .
2. جاء محمد و علي و طارق مبكرين .
3. تنمو الأشجار ثم تثمر .
4. دخلت المديرة فالو كيلة.
5. شم هذه الزهرة أو تلك .
6. أسمي الله ثم أقرأ .
7. أقيموا الحفل يوم السبت أو الأحد .

التدريب الثالث
أملا الفراغ فيما يأتي بحرف عطف مناسب:
1. أفكر ثم أجيب .
2. لمع البرق فسمعت صوت الرعد .
3. أشرب هذا الدواء أو ذاك .
4. أكلت عنباً و رماناً .
5. أنشئ المصنع ثم بدأ الإنتاج .
10.هبت العواصف فثار الغبار .

التدريب الرابع
أضع المعطوف أو المعطوف عليه في المكان الخالي :
1. اشتريت أقلاما ًو دفاتر وكتبا .
2. خلق الله الأرض والسماوات في ستة أيام
3. يأتي فصل الربيع ثم الخريف .
4. قيل إن ترتيبي الأول أو الثاني
5. أقيمت الصلاة فكبر الإمام
6. أقرأ جريدة الجزيرة أو الرياض .
7. صادق هشاما ً أو خالدا .
التدريب الخامس
أضبط آخر الكلمات الملونة فيما يأتي ، وأبين السبب :
1. أخوك و عمرُ سافرا لزيارة صديقهما معطوف على مرفوع
2. لخصي الموضوع في ورقتين أو ثلاثٍ معطوف على مجرور
3. تجيد مريم الرسم و الخطُ معطوف على مرفوع
4. الجميع يتمنى أن يعيش و ينجحَ في حياته معطوف على منصوب
5. يتحدث المذيع فينتقلُ صوته للمستمعين معطوف على مرفوع
6. إن تجتهد و تذاكرْ تنجح معطوف على مجزوم
7. من يحفظ الله يحفظه و يوفقْه . معطوف على مجزوم


اسم الفاعل

التدريب الأول : أتعرف كل اسم فاعل في الآيات الكريمة التالية وأذكره
(هل أتاك حديث الغاشية (1) وجوه يومئذ خاشعة (2) عاملة ناصبة (3) تصلى نار ا حامية (4) تسقى من عين ءانية(5)
ليس لهم طعام إلا من ضريع (6) لايسمن ولا يغنى من جوع (7) وجوه يومئذ ناعمة (Cool لسعيها راضية (9) في جنة عالية (10)لا تسمع فيها لاغية (11) فيها عين جارية (12)
1-صورت الآيات الكريمة حال الناس يوم القيامة في صورتين ,فما هما؟
2-أتعرف كل اسم فاعل في الآيات الكريمة السابقة ,وأذكره.
التدريب الثاني : أعين كل اسم فاعل في الآيات الكريمة الآتية ,وأذكر فعله .
قال تعالى في سورة الأحزاب:
(إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما
المسلمين : مسلم - المسلمات : مسلمة - المؤمنين : مؤمن – المؤمنات : مؤمنة - القانتين : قانت – القانتات : قانتة – الصادقين : صادق – الصادقات : صادقة – الصابرين : صابر – الصابرات : صابرة – الخاشعين : خاشع – الخاشعات : خاشعة –المتصدقين : متصدق – المتصدقات : متصدقة – الصائمين : صائم – الصائمات : صائمة – الحافظين : حافظ – الحافظات : حافظة – الذاكرين : ذاكر – الذاكرات : ذاكرة
التدريب الثالث : أذكر فعل كل اسم فاعل مما يأتي :
قائمة , منقذ , مختار , مغيث , قاتل , المستعلي , منافق , مستجير , مجاهد , مسيطر , قانتة
قامت – أنقذ- اختار – أغاث -قتل - استعلى – نافق – استجار – جاهد – سيطر – قنت

التدريب الرابع
أصوغ اسم الفاعل من كل فعل مما يأتي , ثم أبين طريقة صياغته
كتب , أنفق , استنفر , كان , علمت , علم , سافرت , استخار , اشترى
مستنفر : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
كائن : على وزن فاعل عالم : على وزن فاعل
معلّم : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
مسافر : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
مستخير : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
مشتري : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر


التدريب الخامس : قرأ , تآمر , أحب , سالم , اجتهد , استكفى , ناضل
أصوغ اسم الفاعل من الأفعال السابقة ,ثم أضعه في المكان الخالي مما يأتي مع مراعاة مناسبته للجملة :
1-سلوى قارئة مجيدة
2-ابن تيمية عالم مجتهد
3-الأعداء متآمرين ضد المسامين
4-الجندي مناضل شجاع
5-المسلم مسالم لمن سالمه
6-ال محب في الله يحبه الله
7-المستكفي لقب عدد من خلفاء بني العباس

التدريب السادس: أجمع كل اسم فاعل فيا يأتي جمعا سالما مناسبا , ثم أضع ثلاثة منها في جمل مفيدة
طاهر, مدرسة , موسوس , سائر , متقدم , مستخيرة.معين , مدافع , عالمة , منطلق , مهندس , متفائلة.
المسلمون طاهرون – المدرسات مجتهدات – المتشككون موسوسون – سائرون – متقدمون – مستخيرات – معينون – مدافعون – عالمات – مهندسون – متفائلات
التدريب السابع : أثني كل اسم فاعل فيما يأتي , ثم أضع ثلاثة منها في جمل مفيدة :
تائبة , مستكبر , مؤمن , مستقيم , آكل , المربي , مستعدة , متردد , خاشعة.
المذنبان تائبتان – هذان مستكبران - صديقاي مؤمنان – مستقيمان – آكلان – المربيان – مستعدتان – مترددان – خاشعان
التدريب الثامن : أذكر مفرد الأسماء الآتية :
صالحان , مصلون , شاكرات , دعاة , معلمات , محافظات , مديران , منخدعتان , غزاة .
صالح – مصلً – شاكرة – داعي – معلمة – محافظة – مدير – منخدع – غازي
التدريب التاسع : أمثل لما تأتي في جمل مفيدة :
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي نجح الطالب
2-اسم فاعل لفعل ثلاثي وسطه ألف . ما أعظم قائل الحق
3-اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( أفعل) المسلم يحب في الله
4-اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( فعّـل) صليت في المصلى
5-اسم فاعل لفعل باعي على وزن ( فاعل) المجاهد انتصر
6-اسم فاعل لفعل خماسي على وزن (تفعيل) المتفوق نال جائزة
7-اسم فاعل لفعل خماسي مبدوء بهمزة المجتهد نجح
8-اسم فاعل لفعل سداسي ذهب المريض إلى المستشفى

صيغة المبالغة

التدريب الأول :
عين صيغ المبالغة فيما يأتي :
ـ ( إن الإنسان خلق هلوعا (19) إذا مسه الشر جزوعا(20)وإذا مسه الخير منوعا )
ـ (ولا تطع كل حلاف مهين(10)هماز مشاء بنميم(11)مناع للخير معتد أثيم )
ـ ( سماعون للكذب آكلون للسحت )
ـ ( ربنا تقبل منآ إنك أنت السميع العليم )
ـ ( ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور )
ـ وقال الشاعر:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
يعطيك مالا تكاد النفس تـسلـمه من الـتـلاد وهـوب غير مـنـان
التدريب الثاني : أعين صيغ المبالغة فيما يأتي و اذكر أوزانها :
1- قال صلى الله عليه وسلم : (( ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا البذيء)) فعّال – فعّال - فعيل
2- العاقل حذر فعِل
3- المؤمنة شكورة صبورة . فعول
4- الكريم منحار , والشجاع مطعان. مفعال
5- هذا خبير بالأمور قدير على تصريفها. فعيل
6- كلب جوال خير من أسد رابض. فعّال
7- الحسود لا يسود. فعول
التدريب الثالث : عين صيغ المبالغة فيما يأتي واذكر أفعالها :
1- المسلم فعال لا قوال فعل – قال
2- الطالب فهيم فهم
3- لا تكونا كسولين كسول
4- المنافق حقود حقد
5- البار مطواع لوالديه أطاع
6- لا تصاحبي نمامة نمّ
7- المبذر متلاف ماله أتلف
التدريب الرابع : أضع صيغ المبالغة الآتية في المكان المناسب لها من الأمثلة:
جحود , خوانون , مقدام , الرسامين , قديرة
1- الكافر جحود لنعم الله
2- اليهود خوّانون لعهودهم
3- الطبيبة قديرة في عملها
4- أعجبت بعمل الرسامين
5- القائد مقدام في المعركة
التدريب الخامس : أكتب صيغ المبالغة من الأفعال الآتية , ثم أزنها:
شهد عام كفر كذب سمع خط زهق
شهيد : فعيل – عوّام : فعّال – كفور : فعول – كذّاب : فعّال – سميع : فعيل - خطّاط : فعّال – زهوق : فعول
التدريب السادس : أصوغ اسم الفاعل , وصيغة المبالغة من كل فعل مما يأتي :
سار , غفر , صبر , سئم , فهم , حل , علم
غافر: فاعل - غفور : فعول / صابر : فاعل – صبور : فعول / سائم : فاعل – سئِم: فعِل / حالّ : فاعل- حلاّل : فعّال /عالم : فاعل – عليم : فعيل
التدريب السابع : أضع صيغ المبالغة لآتية في جمل من إنشائي:
حمال , مقوالون , رحيمتان , نؤوم , طباخات , سؤولين .
حضر حمال الحطب – المؤمنون مقوالون للحق – هذان الرجلان رحيمان – هذا الطالب نؤوم – الطباخات مجتهدات – أصبح الناس سؤولين عن الحق
التدريب الثامن : أحول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة فيما يأتي:
طامع , حاكم , سابح , شاكرة , شارد , صائم , سابقة .
طمّاع- حكيم – سبّاح – شكورة – شريد – صوّام – سبّاقة
التدريب العاشر
أمثل لما يأتي في جمل مفيدة :
1- خمس صيغ مبالغة أراعي فيها شمول أوزان المبالغة.
المؤمن فعّال لما يقول – الجندي مقدام – المسلم صبور – صديقي كريم – المعلم فطِن
2- اسم فاعل من فعل ثلاثي . قائل الحق محبوب
3- اسم فاعل من غير الثلاثي. التلميذ مجتهد في دراسته

اسم المفعول
التدريب الأول
أقرأ الآيات الكريمة الآتية , وأذكر كل اسم مفعول ورد فيها:
1- ( والطور (1) وكتب مسطور (2) في رق منشور (3)والبيت المعمور(4) والسقف المرفوع (5) والبحر المسجور (6)
2- ( وإن يونس لمن المرسلين (139) إذ أبق إلى الفلك المشحون (140) فساهم فكان من المدحضين (141)
3- وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين (27) في سدر مخضود (28) وطلح منضود (29) وظل ممدود (30)
وماء مسكوب (31) وفكهة كثيرة (32) لا مقطوعة ولا ممنونة (33) وفرش مرفوعة(34)
التدريب الثاني : أعين اسم المفعول فيما يأتي , وأذكر وزنه :
1- قال صلى الله عليه وسلم : كلكم راع , وكلكم مسؤول عن رعيته مفعول
2- قيل : وجد على بساط ملك الروم مكتوب : البخيل مذموم , والحسود مغموم, والحريص محروم. مفعول
3- العاملات مقدرات. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
4- المجتهدان مكافآن. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
5- الأرض ممطورة. مفعول
6- صار الخبر مشهورا. مفعول
7- المتسابقون مجهدون. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
8- أصبحت عودة المسافر مرجوة . مفعول
9- العذر مقبول . مفعول
التدريب الثالث : أضع كل اسم مفعول مما يأتي في جملة مفيدة:
مسموح , منظم , مطوي , مستأجر ,مكرمة , مكرر , مكسورة .
اللعب مسموح به في الفناء – هذا الفصل منظم - السجادة مطويّة – البيت مستأجر – الطالبة المجتهدة مكرمة – حصلت على المركز الأول مكرر – الطاولة مكسورة
التدريب الرابع
أبين اسم المفعول فيما يأتي , وأذكر وزنه أو صياغته وفعله مع الضبط بالشكل التام على غرار المثال الأول:
1- محمد محبوب لنشاطه.
2- الكتاب متخذ سميرا. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره - أتخذ
3- كل ممنوع مرغوب. مفعول - منع – رغب
4- الحق مطلوب. مفعول طلب
5- الحديث متفق عليه. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره- اتفق
6- حكم الشرع مقبول. مفعول قبل
7- المدرسة مبنية من الحجر. على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره- بنى
8- الفريق مهزوم. مفعول هزم
التدريب الخمس : أملأ الفراغ الجمل الآتية باسم مفعول مناسب:
1- المظلومة مستجابة الدعوة.
2- القدس محررة إن شاء الله
3- الباب مفتوح
4- الشوارع مضاءة
5- المعلمون محترمون من طلابهم.
6- الطالبات ممنوحات جوائز.
7- الخطيب مسموع الصوت.
8- الوالدان مطاع أمرهما.
9- الأموال مستثمرة في الصناعات.
10- شرح الدرس مفهوم
التدريب السادس : أصوغ اسم المفعول من الأفعال الآتية , ثم أضع ثلاثة منها في جمل مفيدة:
حمد , استعذب , قضي , أنجزت , يحاور , أعين , بلغت.
أنت محمود الخلق - صوت المؤذن مستعذب – محمد منجز وعده – مقضيّ- محاور – معان – مبلّغ
التدريب السابع
أجعل الأفعال الآتية مبنية للمجهول , ثم اذكر اسم المفعول منها ,مبينا طريقة صياغته
كتب ، قدّم ، ينقذ ، يستغيث ، قال ، يصطفي ، يناقش ، باع
يُنقِذ : مُنَقذ : على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
يُستغاث : مستغاث : على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
قيل : مقول : مفعول
يُصطفى : مصطفى : على وزن مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
بيع : مبيع : مفعول

اسم التفضيل
التدريب الثاني :
أعين اسم التفضيل في الآيات الكريمة الآتية :
1- ولا تمدن إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقي 
2-رب السجن أحب إلى مما يدعونني إليه  .
3- وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها  .
4- ثم بعثنهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمداً  .
5- أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين  .
6- ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها  .
7- إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين  .
8- أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير  .
9- أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل  .
التدريب الثالث :
أعين اسم التفضيل والمفضل عليه فيها يأتي :
1- عبد الله أصغر من أخيه . المفضل :عبدالله المفضل عليه : أخيه
2- نوال أذكى من زميلاتها . المفضل : نوال المفضل عليه : زميلاتها
3- الذهب أغلى ثمناً من الفضة . المفضل : الذهب المفضل عليه :الفضة
4- القمر أسطع نوراً من النجوم . المفضل : القمر المفضل عليه : النجوم
5- النار أحر من الرمضاء . المفضل : النار المفضل عليه :الرمضاء
6- الأم أرفق من الأب بأبنائها . المفضل :الأم المفضل عليه :الأب
7- المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف . المفضل :المؤمن القوي المفضل عليه :المؤمن الضعيف
التدريب الرابع :
أجعل في كل فراغ مما يأتي اسم تفضيل مناسباً وأضبط آخره بالحركة المناسبة :
1- السيارات أسرع من القطارات .
2- القط اصغر من الكلب .
3- نعلم أن الصلح خير من التناحر .
4- من المعروف أن البحر اصغر من المحيط .
5- وجدت سليمان أذكى من أصدقائه .
6- صحوت أبكر من المعتاد .
7- عمر السيارة عشر سنوات فاقل

التدريب الخامس:
أحول الجمل الآتية بحيث تشتمل على اسم تفضيل على غرار المثال الأول وأغير ما يلزم :
1- هند تفوق أختها في النظافة . 1- هند أنظف من أختها .
2- الفهم يفضل الحفظ . 2- الفهم أفضل من الحفظ .
3- مساحة المملكة تكبر مساحة مصر . 3- مساحة المملكة اكبر من مساحة مصر .
4- قامة مساعد تقصر عن قامة أخيه . 4- قامة مساعد اقصر من قامة أخيه .
5- مدرستي تفضل مدارس أخرى في مبانيها 5- .مدرستي أفضل من مدارس أخرى في مبانيها .
6- يعلو الكريم على البخيل قدراً . 6- الكريم أعلى من البخيل قدرا .
7- تقل الأمطار في الدمام مقارنة بعسير . 7- الأمطار في الدمام اقل مقارنة بعسير .
التدريب السادس :
أجعل أسماء التفضيل الآتية في جمل من عندي :
أدنى : الكفار يستبدلون الذي هو أدنى بالذي خير
أوسط :خير الأمور أوسطها
أبعد : الدمام ابعد من الرياض
أجود :خالد أجود من أخيه
أضر :المخدرات اضر من التدخين
أصلح :الطائرات أصلح للسفر من السيارات
شر :الكبر شر من التواضع
أصبر :محمد اصبر من عمر
التدريب السابع :
أذكر أسماء تفضيل من الأفعال الآتية ثم أضعها في جمل من عندي :
عجز :صالح اعجز من عامر
سن : والدي أسن من عمي
ولي :أتباع الحق أولى من إتباع الباطل
فسد :المنافق افسد من غيره
طاب :التمر أطيب من الحلوى
جد :خالد أجد من فهد
جهل :هو اجهل من هبنقة
جاد:حاتم أجود من السحاب
.
اسم الآلة
التدريب الثاني :
أعين اسم الآلة القياسي وأزنه فيما يأتي :
1- يقطع النجار الخشب بالمنشار . مفعال
2- يستخدم الجراح المشرط للعمليات . مفعل
3- يزيل المبرد خشونة الحديد . مفعل
4- تعين الثلاجة على حفظ الطعام . فعّالة
5- تقلم الأشجار بمقص خاص بها . مفعل
6- ضع الأقلام في المقلمة لئلا تضيع . مفعلة
7- يصب القلاب شحنة رمل . فعّال
8- تخيط الخياطة الملابس . فعّالة
التدريب الثالث :
أعين اسم الآلة غير القياسي ( السماعي ) فيما يأتي :
1- لا تشر إلى أحد بسكين أو موسى .
2- توقف القلم عن الكتاب .
3- أمعك ساعة ؟
4- في المتحف سيف ورمح عتيقان .
5- السبورة خير وسيلة لتوضيح الدرس .
6- نامت الطفلة في سريرها .
7- يغادر القطار الرياض مبكراً .
التدريب الرابع :
أضع في كل فراغ مما يأتي اسم آلة قياسياً مناسباً :
1- ضاع مفتاح البيت من قاسم .
2- هات المنجل لنبدأ الحصاد .
3- يستعين العلماء بالمنظار لرصد حركة النجوم .
4- يستحب استعمال المسواك لتطهير الفم .
5- يغلى الماء في اللاّية .
6- للصقر منقار و مخالب يمزق بها ضحيته .
7- تجدد المروحة هواء الغرفة .




التدريب الخامس :
أصوغ اسم آلة مناسباً من الأفعال الآتية مع مراعاة شمول الأوزان القياسية ثم أبين وزن كل :
قطع :قطّاع : فعّال
مسح:مسّاحة : فعّالة
قاد: مقود : مفعل
قرض:مقرض : مفعل
جرف: جرّافة : فعّالة
برى:مبراة : مفعلة
دق:دقاقة : فعّالة
نقش:منقاش : مفعال
التدريب السادس:
أجيب عن الأسئلة الآتية مع مراعاة شمول الإجابة لاسم آلة قياسي أو غير قياسي :
1- بم فتحت تلك العلبة ؟ بالمفتاح
2- كيف يفصل القمح من سنبله ؟ بالذراية – المذراة
3- ما سلاح الفارس قديماً ؟ السيف -الرمح
4- بم يشق الفلاح الأرض ؟ بالمحراث
5- بما ذا تفصل عناصر النفط عن بعض ؟ بالمصفاة
6- مم ينطلق السهم ؟ من القوس
7- كيف يعرف وزن الشيء ؟ بالميزان
8- ماذا نستخدم لمعرفة درجة الزاوية ؟ المنقلة
التدريب السابع:
أجعل أسماء الآلة الآتية في جمل من إنشائي :
الدبابة :اشتركت الدبابة في القتال
المنجل :استخدم الفلاح المنجل
المسبحة : سبح محمد بالسبحة
المفك :يستعمل العامل المفك لإصلاح السيارة
المثقاب :ثقب العامل الجدار بالمثقاب
الصحن :وضعت الطعام في الصحن
الحراث :حرث المزارع الأرض بالمحراث
الفرامة : فرم محمد اللحم بالفرامة

اسلوب التعجب
التدريب الأول:
أعين فعل التعجب فيما يأتي :
1- ما أجمل غروب الشمس ! 2- أحسن بفصل الربيع !
3- ما أسوأ أن يظلم الناس بعضهم بعضاً! 4- ما أقسى الفقر !
5- أقبح بسوء المعاملة ! 6- ما أسعد من أدى حق الله عليه !
7- ما أشد نزول المطر !
التدريب الثاني:
أعين صيغة التعجب والمتعجب منه في الأبيات الآتية :
1- ما أجمل الدين والدينا إذا اجتـــــمـعا وأقبح الكــفر والإفلاس بالرجل ! الدين والدنيا
2- أجمل بذي الصبر أن يحظى بحاجته! ومد من القـرع للأبواب أن يلجا! ذي الصبر
3- بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربـــا! وما أحسن المصطاف والمتربعا! الربا – المصطاف
4- ما أتعس الزمن الحديث بفـــــــتيـــة قتلوه بالتصــــفيف والتدلـــــيك! الزمن الحديث
5- أعظم بأيام الشبـــاب نضـــــــــــارة! يا ليت أيام الشبــــاب تعـــــــود! أيام الشباب
6- أقبح بإسرائيــل إن سلاحـــــــــــــها غدر وكل رجالهــــا أشبـــــــــاه! إسرائيل
7- فما أكثر الإخـــــــوان حين تعـــدهم! ولكنهم في النائـــــبات قلـــــــيل! الإخوان
التدريب الثالث:
أتعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغتي التعجب ثم أضعها في المكان المناسب مما يأتي مع وضع علامة التعجب :
كرم ، رخص ، سفه ، جمل ، ثقل ، حلم ، طاب .
1- ما أثقل الصلاة على المنافق .
2- اكرم بالعرب .
3- ما احلم عقلاء العرب .
4- ما أطيب إنفاق المال في طرق الخير .
5- ما أجمل جو الطائف .
6- ما أسفه أحلام اليهود .
7- ما ارخص الشهادة في سبيل الله .
التدريب الرابع :
أحول صيغة التعجب ( ما أفعله ) إلى ( أفعل به ) فيما يأتي :
1- ما أوضح الحق لذي عينين ! 2- ما أنضر الورد !
أوضح بالحق لذي عينين أنضر بالورد
3- ما أعظم خلق رسول الله ! 4- ما أوسع الأمل !
أعظم بخلق رسول الله أوسع بالأمل
5- ما أصغر اللسان! وما أكثر ضرورة! 6- ما أطيب العافية !
اصغر باللسان ! وأكثر بضرره أطيب بالعافية
7- ما أكره أن يسام المرء خسفا !
اكره بان يسام المرء خسفا

التدريب الخامس:
أحول صيغة التعجب ( أفعل به ) إلى ( ما أفعله ) فيما يأتي :
1- أسرع بالطائرة ! 2- أقبح بأن تنهر السائل!
ما أسرع الطائرة ما أقبح أن تنهر السائل
3- أجمل بعيون المها! 4- أبطئ بسير السلحفاة !
ما أجمل عيون المها ما أبطئ سير السلحفاة
5- أشدد بلمعان النجوم ليلاً ! 6- أكرم بخلق المسلم !
ما اشد لمعان النجوم ليلا ما أكرم خلق المسلم
7- أحسن بالتوبة من الذنب ! 8- أعظم بحجاب المسلمة !
ما أحسن التوبة من الذنب ما أعظم حجاب المسلمة
التدريب السادس:
أتعجب من العبارات الآتية مع مراعاة شمول صيغتي التعجب :
1- القبب المتحركة في المسجد النبوي الشريف. ما أجمل القبب المتحركة في المسجد النبوي الشريف
2- منارات المسجد الحرام . ما أطول منارات المسجد الحرام
3- الطبيعة في جنوب المملكة . أحسن بالطبيعة في جنوب المملكة
4- ماء البحر. ما أكثر ماء البحر
5- الطواف حول الكعبة . ما ألذ الطواف حول الكعبة
6- الجو في الشتاء . ما ابرد الجو في الشتاء
7- شواطئ البحر الأحمر . أحسن بشواطئ البحر الأحمر
التدريب السابع:
أتعجب من الأفعال الآتية في جمل مفيدة مع مراعاة شمول صيغتي التعجب :
سعد:ما اسعد المؤمن
جبن:ما اجبن أعداء الدين
قرأ:اقرأ بحافظ القران
هان :أهون بصاحب المعصية
جمع :ما اجمع الطماع
رحم :ارحم برسول الله
غضب :ما اغضب الأحمق
التدريب الثامن
أذكر اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال الآتية اضبطها بالشكل التام
علم , استنجد , عد , أجاز رمى , سلم , افتتحت
عالم : معلوم – مُستنجِد : مُستنجَد – عادّ: معدود – مُجيز : مُجاز – رامي : مرمي – مُسلِّم : مُسلَّم- مُفتتِح : مُفتتَح
التدريب التاسع
أذكر اسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول مما يأتي وأزن كلا منها
خبز , أعطى , رحم , غفر
خابز : فاعل – خبّاز : فعّال – مخبوز : مفعول / مُعطِي : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره- معطاء : مفعال – مُعطَى : على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره / راحم : فاعل – رحيم : فعيل – مرحوم : مفعول / غافر : فاعل – غفور : فعول – مغفور : مفعول

التدريب الحادي عشر
أمثل لما يأتي في جمل مفيدة
1 ـ اسم مفعول من فعل ثلاثي صحيح الدرس مفهوم
2 ـ اسم مفعول من فعل ثلاثي معتل الجيش مهيب
3 ـ اسم مفعول من فعل رباعي المجد ينال جائزة
4 ـ اسم مفعول من فعل خماسي المجتهد يفوز
5 ـ اسم مفعول من فعل سداسي أجب المستغيث




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شخص
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


عدد المساهمات: 1182
تاريخ التسجيل: 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الجمعة يونيو 10, 2011 7:54 pm

حل تمارين إملاء ثالث متوسط الفصل الثاني



دخول همزة الاستفهام على همزتي الوصل والقطع

التدريب الأول
1/ همزة الاستفهام في ( أطلع ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( اطلع )
2/ همزة الاستفهام في ( أفترى ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( افترى )
3/ همزة الاستفهام في ( آلرحيم ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( الرحيم )
4/ همزة الاستفهام في ( أأنتم ) ودخلت على همزة قطع فالأصل هو ( أنتم )
5/ همزة الاستفهام في ( أإن ) ودخلت على همزة قطع فالأصل هو ( إن )
6/ همزة الاستفهام في ( أسم ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( اسم )
7/ همزة الاستفهام في ( آلجيران ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( الجيران )
8/ همزة الاستفهام في ( أإذ ) ودخلت على همزة قطع فالأصل هو ( إذ )
9/ همزة الاستفهام في ( أنتصار ) ودخلت على همزة وصل فالأصل هو ( انتصار )

التدريب الثاني
1/ أختبر أخوك ؟، حذفت همزة الوصل
2/ أأدرس وأرسب ؟ بقيت همزة القطع
3/ آلكتاب قديم ؟ قلبت همزة الوصل ألفا وكتبا مدا
4/ أجتهدت يا محمد ؟ حذفت همزة الوصل
5/ أأنتم مجتهدون ؟ بقيت همزة القطع
6/ أأجتهد يا معلمي ؟ بقيت همزة القطع
7/ أأساتذة الإملاء رفقا بنا ؟ بقيت همزة القطع
8/ أبنك محمد؟ حذفت همزة الوصل
9/ أأن أرسب خير لي من النجاح ؟ بقيت همزة القطع
10/ آلعلم ذو فائدة قلبت همزة الوصل ألفا وكتبا مدا

التدريب الثالث
1/ آلماء عماد الحياة ؟
2/ أستجاب الملك للدعوة ؟
3/ أإلى المجد يصبو الكريم ؟
4/ أأول الأنبياء نوح عليه السلام ؟
5/ آلذي خفت منه وقع ؟
6/ أأن نصبر خير لنا ؟
7/ أغتياب الناس ظلم لهم ؟
8/ أأنزلت التوراة على موسى عليه السلام ؟

التدريب الرابع
1/ أنتصر المسلمون ؟
2/ آلرجل صادق ؟
3/ أنطلق المتسابق ؟
4/ أأكرم محمد زائره ؟
5/ أستعانة بغير الله في أداء عملك ؟
6/ أأن تذاكر خير لك

التدريب الخامس
1/ أإكرام الضيف واجب ؟
2/ آلإكرام للضيف واجب ؟
3/ أبتلاء المؤمن حقه الصبر
4/ آلابتلاء حقه الصبر ؟
5/ أبن البط عوام ؟
6/ آلبط عوام ؟
7/ أأكل الربا حرام ؟
8/ آلربا حرام ؟

التدريب السادس
ب- الاسم هو الضمير ( ها ) والخبر ( طيبة )
ج- الاستخراج
1/ قائلا لأنها مكسورة
2/ الأثناء
3/ ملؤها
د -
أأهلك مسافرون؟
أإنّ الجو بارد ؟
آلأثاث جميل ؟
أأحكمت إغلاق الصنبور ؟
ألتفاتة منك تكفي ؟

هـ -
1/ أأدلك
2/ أشتقت
3/ أإليها
4/ أأنت
5/ آلروضة ، آلمكان



الهمزة الممدودة
التدريب الأول
1/ ابدآ في آخر الكلمة
2/ ملجآن وسط الكلمة
3/ مرآة وسط الكلمة
4/ يقرآ آخر الكلمة
5/ يملآن وسط الكلمة
6/ آيبا أول الكلمة
7/ آتيه أول الكلمة

التدريب الثاني
أ- مرفآن
نبآن
جزآن
مبدآن
برآن

ب _ آثار
آلاف
مآكل
مآخذ
مآذن

ج- منشآت
مكافآت
مبتدآت
مفاجآت

التدريب الثالث
آسف
آنس
آنف
آمن
آسن

التدريب الرابع
آكل
آذن
آسف
آثم
آبه
آخذ
التدريب الخامس
يبرآن: مدت الهمزة لكونها مفتوحة على ألف وبعد ألف
تبدآن: مدت الهمزة لكونها مفتوحة على ألف وبعد ألف
يصبآن: مدت الهمزة لكونها مفتوحة على ألف وبعد ألف
التدريب السادس
أ\ نشآ
هزآ
هدآ

ب\ ابدآ
ادرآ
أرجآ
ارفآ

التدريب السابع
آخر وآمر وظمآن ولآلئ واقرآ وآية واستهزآ وأخطآ ومآذن وآتٍ أصلها همزة وألف
آدم وآراء أصلها همزتان.

التدريب الثامن
1/ آداب ، المكافآت
2/ يقرآن ، يلجآن ، يتبوآن
3/ نشآ ، بدآ
4/ آمنا

ج-
بيئة : لأن الهمزة مسبوقة بياء
يـُلجئان : لأن الهمزة مسبوقة بحرف مكسور
خطئهما : لأن الهمزة مكسورة
د-
قراءات : لأن الهمزة مفتوحة مسبوقة بألف
مؤاخذة : لأن الهمزة مفتوحة مسبوقة بحرف مضموم
يسوؤهما : لأن الهمزة مضمومة مسبوقة بواو مد
وضاءان : لأن الهمزة مفتوحة مسبوقة بألف
شيء : لأن الهمزة متطرفة مسبوقة بحرف ساكن


وصل من وعن

التدريب الأول
1/ ( ممن منع )
أصلها مِن الجرة ومَن الموصولة
2/ ( ممن أسلم )
أصلها مِن الجرة ومَن الموصولة
3/ عمن
أصلها ( عن ) الجارة و ( من ) الاستفهامية
4/ فيمن
أصلها ( في ) الجارة و ( من ) الموصولة
5/ ممن
أصلها ( من ) الجارة و ( من ) الاستفهامية
6/ عمن
أصلها ( عن ) الجارة و ( من ) الموصولة
7/ فيمن
أصلها ( في ) الجارة و ( من ) الاستفهامية

التدريب الثاني
1/ لأن ( من ) الموصولة تقدمت على ( في ) الجارة
2/ لأن ( من ) الموصولة تقدمت على ( في ) الجارة
3/ لأن ( من ) الاستفهامية تقدمت على ( في ) الجارة
4/ لأن ( من ) الاستفهامية تقدمت على ( من ) الجارة
5/ لأن ( من ) الاستفهامية تقدمت على ( من ) الجارة
التدريب الثالث
1/ مَـن مِـن هؤلاء ؟
2/ مَـن مِـن ......؟
3/ عـمَّـن تكتب ؟
4/ أنا مِـمَّـن ......
5/ مِـمَّـن ......؟
6/ عـمَّـن..........؟
7/ ...... من في ........
التدريب الرابع
1/ عمّن تبحث؟
2/ ممّن أخذت الجائزة
3/ فيمن تفكر ؟
4/ عمّن رويت القصة
5/ من من الخلفاء الراشدين استشهدوا؟
حالة الوصل
مـمَّـن زيد ؟
عمَّن يتحدث الرجل ؟
فـيـمن تفكر ؟

حالة الفصل
من منكم من لم يؤد الواجب ؟
من في البيت ؟
التدريب السادس
1/ موصولة .
2/ استفهامية ؟
3/ استفهامية ؟
4/ موصولة.
5/ استفهامية ؟
6/ موصولة .

التدريب السابع
ب-
1/ ممن يحبون ( حرف الجر مـِـن )
، عمن يستحق ( حرف الجر عن )
2/ عمن تتحمل ( حرف الجر عن )
3/ إنشاء ابتغاء
4/ أسئلة
5/ نظموا
يقفوا يقدروا
ج- لأن ( من ) الاستفهامية تقدمت على حرف الجر ( من )
د- حذفنا ألف ( ما ) الاستفهامية لأن حرف الجر دخل عليها
هـ- ابتغاء لأنها مصدر لفعل خماسي
إجاباته لأنها مصدر لفعل رباعي
و _
،
،
؟
.


فصل ان وإن


التدريب الأول
1/ لأن ( لن ) أتت بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة
2/ لأن ( لم ) تفصل دائما عن ( أن )
3/ لأن ( لن ) أتت بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة
4/ لأن ( لم ) تفصل دائما عن ( أن )
5/ لأن ( لا ) أتت بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة

التدريب الثاني
1/ لأن مضاعفات المئة تفصل إذا أضيفت للمئة
2/ لأن أجزاء المئة تفصل إذا أضيفت لها
3/ لأن مضاعفات المئة تفصل إذا أضيفت للمئة
4/ لأن مضاعفات المئة تفصل إذا أضيفت للمئة
5/ لأن أجزاء المئة تفصل إذا أضيفت لها

التدريب الثالث
تــُـسـْـعُ مـِـئــَة
عـُـشـْـرُ مـِـئــَة
ثـُـلـُـثا مـِـئــَة
سـُـبـْعُ مـِـئــَة
خـُـمـْـسـَا مـِـئــَة
رُبـْعُ مـِـئــَة
ثـُـمـْـنـَـا مـِـئــَة
التدريب الرابع
سـَـبـْعُ مـِـئــَة
ثــَـلاثُ مـِـئــَة
خـَـمـْـسُ مـِـئــَة
ثــَمانـِـي مـِـئــَة
تــِـســْـعُ مـِـئــَة

التدريب الخامس
1/ إن 2/ أن
3/ أن
4/ أن
5/ إن

التدريب السادس
1/ سبب الوصل لأن أن ) ناصبة للفعل المضارع وليست مخففة من الثقيلة
2/ لأن ( لا ) النافية توصل مع ( إن ) الشرطية
3/ لأن ( لم ) تفصل دائما إذا وقعت بعد ( إن )
4/ لأن ( أن ) مخففة من الثقيلة
5/ لأن ( أن ) مخففة من الثقيلة
6/ لأن ( أن ) ناصبة للفعل المضارع
7/ لأن مضاعفات المئة تفصل إذا أضيفت للمئة
التدريب السابع
أ*- 2/ أي أننا لن نستطيع أن نمنع القدر إذا حل بنا
ب-
1/ فإن لم تنتبهي ، إن لم تبعدي
2/ ألا تكون السكاكين ، ألا يصلوا
3/ ثلاث مئة
4/ الكهربائية ، حينئذ مئة
ج-
1/ نؤمن أن لن نمنع ، أن لا لوم على أحد
لأن ( أن ) مخففة من الثقيلة
2/ قرأت ، تأخذ
الهمزة متوسطة ساكنة مسبوقة بحرف مفتوح
نؤمن الهمزة متوسطة ساكنة مسبوقة بحرف مضموم


علامات الاختصار

التدريب الأول
1/ (هـ )
( م )
2/
( أ )
( ب ) ، ( الخ )
( ج )
3/
( س )
( ج )
4/
( ص . ب )
ب
1/
( م ) ( سم )
2/
( ل )
3/
( د )
4/
( ص )
5/
( هـ )


التدريب الثاني
المتر ( م )
السنتيمتر ( سم )
المليمتر ( ملم )
اللتر ( ل )
المليتر ( ملل )
الكيلو جرام ( كجم )
الجرام ( جم )
إلى آخره ( إلخ )
التدريب الثالث
أ-
1/ صحيح البخاري
2/ للاختصار
3/ حدثنا ( ثنا )
حدثني ( ثني )
أخبرنا ( نا )
ب-
ذات الحرف الواحد
( خ ) للبخاري
( م ) لمسلم
( ك ) للحاكم
( د ) لأبي داود
( ه ) لابن ماجة
( ط ) لأبي داود الطيالسي
( ص ) لسعيد بن منصور
( ش ) لابن أبي شيبة

ذات الحرفين
( حب ) لابن حبان
( حم ) لأحمد
( عب ) لعبد الرزاق
( عد ) لابن عدي في الكامل
( خط ) للخطيب
( كر ) لابن عساكر

التدريب الرابع
1/ للتأريخ الهجري أو للهاتف
2/ للمليلتر
3/ لصندوق البريد
4/ للجواب
5/ للكيلو متر
6/ انتهى
7/ للسنتيمتر
8/ للجرام
9/ للتر
10/ للصفحة




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات


عدد المساهمات: 526
تاريخ التسجيل: 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الأحد يونيو 12, 2011 7:21 am


أخوي شخص
نفع الله بعلمك وشكر سعيك على ما تقدمه لأخواننا الطلاب والطالبات
ونتمنى لهم التوفيق والنجاح
مشكور وتقبل خالص الشكر والتقدير

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حل تمارين كتاب النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(مـــــــــنــــتــــديـات ومــجــالــس ابـنـاء قـبـيـله ال ســرحـان شــهــران) ::  :: -